أنطونيو غوتيريس

أنطونيو غوتيريس

أنتونيو مانويل دي أوليفيرا غوتيريس (بالبرتغالية: António Manuel de Oliveira Guterres‏) كما يتم كتابة اسمه باللغة العربية لدى بعض المصادر أنطونيو غوتيريش. سياسي برتغالي كان رئيس وزراء البرتغال من ١٩٩٥ حتى ٢٠٠٢. كما تولى لفترة رئاسة الأممية الاشتراكية. وشغل أيضاً منصب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من حزيران / يونيو ٢٠٠٥ حتى كانون الأول / ديسمبر ٢٠١٥. في ٥ تشرين الأول / أكتوبر ٢٠١٦ اختاره مجلس الأمن ليكون الأمين العام للأمم المتحدة خلفاً لبان كي مون. حيث تم اختياره بين ١٠ مرشحين يتم التصويت عليهم من قبل أعضاء المجلس الخمسة عشر من خلال التصويت السري بإما "أشجع" أو "لا أشجع" أو "لا رأي". وقد حصل غوتيريس على ١٣ صوت "أشجع" وصوتين "لا رأي". ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بأنطونيو غوتيريس؟
أعلى المصادر التى تكتب عن أنطونيو غوتيريس
أنباء انفو غردت وزيرة خارجية السويد مارغوت فالستروم، على صفحتها بموقع ‘‘تويتر ‘‘ أن اجتماعا خاصا جمعها بالممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الخاص بقضية الصحراء، الألماني هورست كوهلر الذى قالت إن بلادها تدعم جهوده لحل النزاع. وزيرة خارجية السويد قالت فى تغريدتها إن مباحثاتها مع كوهلر ركزت على "كيفية دفع عملية الأمم المتحدة إلى الأمام نحو حل سياسي عادل ومقبول من الطرفين". الوزيرة السويدية طالبت فى تغريدتها "ضمان حقوق أهل الصحراء"، منوهة بمجهودات كولر والأمم المتحدة . سبق للوزيرة السويدية قد أكدت "دعم بلادها لمجهودات الأمين العام الأممي انطونيو غوتيريس ومبعوثه الشخصي من أجل دعم مسار المفاوضات للتوصل إلى حل عادل في إطار الأمم المتحدة"وذلك خلال المؤتمر التاسع والثلاثين للحزب الاشتراكي السويدي الذى تنتمي إليه. ويسجل لقاء المسؤولة السويدية مع كوهلر على أنه اللقاء الأول من نوعه الذى يجمع مبعوثا خاصا من الأمم المتحدة مختص بملف الصحراء وأحد كبار المسؤولين بدولة أوروبية غير فرنسا وإسبانيا . وكانت الحكومة السويد قد لوحت عام ٢٠١٢ بأنها قد تعترف بالبوليساريو لكنها تراجعت حفاظا على مصالحها التجارية مع المغرب.
أنباء انفو أكدت جبهة البوليساريو، بأن التوتر الحالي على مستوى منطقة الكركرات إنما يعود "بشكل كامل" إلى ما وصفته "الخرق المغربي السافر لاتفاق وقف إطلاق النار والاتفاقية العسكرية رقم ١، من خلال فتح معبر بشكل أحادي الجانب في منطقة نزاع على مستوى الكركرات والإمعان في التعنت ورفض تطبيق قرار مجلس الأمن ٢١٥٣، وهو ما تجلى في رفض الطرف المغربي المتكرر استقبال بعثة خبراء أممية إلى المنطقة". وأكدت البوليساريو في بيان أعادت نشر موقع الإذاعة الجزائرية اليوم الأحد "أنها ليست بصدد القيام بأي عمل من شأنه زيادة التوتر في منطقة الكركرات، مشددة على أنه "لا يستقيم إطلاقا الحديث عن وجود طريق تجاري يعبر منطقة عازلة، محظورة على الطرفين، في إقليم هو محل نزاع ولم يتم تحديد وضعه النهائي، ناهيك عن كون هذا الطريق يعود بالفائدة على طرف واحد وهو قوة الاحتلال المغربي مما يشجعه على وأضافت البوليساريو أن "اتفاق وقف إطلاق النار لم يأت منفصلا عن المسار السياسي ‘‘ وعليه فإن جبهة البوليساريو‘‘ تلح على التعجيل باتخاذ الإجراءات اللازمة، طبقا لقرار مجلس الأمن ٢١٥٣، لحل الإشكالات الناجمة عن الخرق المغربي في الكركرات". واضافت جبهة البوليساريو بأن الحل لا يمكن إطلاقا أن يتم عبر تطبيع ذلك "الخرق السافر وغير المقبول" والذي يهدد بنسف الاستقرار في المنطقة كونه "يضرب في الصميم نص ومضمون اتفاق وقف إطلاق النار والاتفاقية العسكرية رقم ١". و كان زعيم البوليساريو ابراهيم غالي قد تلقى يوم أمس ، رسالة من الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس ردا على الرسالة التي وجهها له منتصف شهر ديسمبر المنصرم والتي تطرق فيها غالى إلى وضعية مسار التسوية وضرورة تسريعه وإنهاء ما يصفها بالخروقات المغربية في منطقة الكركرات، على أساس قرار مجلس الأمن ٢١٥٣، إضافة إلى مايقول إنها ‘‘ انتهاكات المملكة المغربية لحقوق الإنسان ونهبها للثروات الطبيعية في الصحراء ..‘‘.
أنباء انفو كشف مصدر خاص ل‘‘أنباء انفو‘‘ وجود تحركات غير عادية لعناصر عسكرية تابعة لجبهة البوليساريو شمال الحدود الموريتانيا . مصدر ‘‘أنباء انفو‘‘ تحدث عن تدريبات واستعدادات فى مناطق تشهد غالبا تحركات لأليات الجبهة. أنباء التحركات العسكرية تزامنت مع تهديد مبطن وجهه زعيم البوليساريو فى رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بإمكانية عودة عناصره لمنطقة ‘‘الكركرات‘‘ شمال موريتانيا. وأكد غالي، في رسالته إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بعد صدور التوصية السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة حول تصفية الاستعمار، بأن ‘‘ الوضع في الكركرات لم يشهد بعد أي تطور في اتجاه تطبيق قرار مجلس الأمن الأخير، القاضي بتسوية وضع الشريط العازل على أساس احترام اتفاق وقف إطلاق النار‘‘. وأضاف غالى فى رسالته التى نشرتها اليوم الخميس وكالة الأنباء الناتبعة للبوليساريو ، أن الجبهة ‘‘لايمكنها أن تقبل، ولن تقبل باستمرار الأمور على هذه الحال، لأن الوجود المغربي في الشريط العازل يشكل خرقا مباشرا لشروط وقف إطلاق النار وتغييرا لاشرعيا وأحادي الجانب للوضع القائم على الأرض، وعليه فإن هذه الوضعية تتطلب حلا عاجلا‘‘.
قارن أنطونيو غوتيريس مع:
شارك صفحة أنطونيو غوتيريس على