أنديرا غاندي

أنديرا غاندي

أنديرا غاندي، ( ١٩ نوفمبر ١٩١٧ - ٣١ أكتوبر ١٩٨٤)سياسية هندية، المرأة الوحيدة التي تولت منصب رئيس وزراء الهند ولحد الآن وقد شغلته ثلاث فترات متتالية (١٩٦٦-١٩٧٧) والفترة الرابعة (١٩٨٠-١٩٨٤)، انتهت باغتيالها بيد أحد المعارضين السيخ المتطرفين. وقد كانت رئيسة حزب المؤتمر الوطني الهندي والشخصية المحورية فيه، وهي ابنة جواهر لال نهرو أول رئيس وزراء للهند. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بأنديرا غاندي؟
أعلى المصادر التى تكتب عن أنديرا غاندي
١٩ تشرين الثاني ١٤٩٣ – كريستوفر كولومبوس ينزل على جزيرة بورتوريكو في العالم الجديد دمشق سانا ١٠٩٥ – البابا أوربانوس الثاني يدعو مجلس كليرمون للانعقاد لمناقشة إرسال حملة إلى الأراضي المقدسة. ١٤٩٣ – كريستوفر كولومبوس ينزل على جزيرة بورتوريكو في العالم الجديد. ١٩٤٢ – الجيش الأحمر السوفييتي بقيادة الجنرال غيورغي جوكوف يبدأ عملية أورانوس وهي العملية التي حولت دفة الصراع في معركة ستالينغراد. ١٩٤٦ – أفغانستان وآيسلندا والسويد ينضمون إلى الأمم المتحدة. ١٩٥٤ – بدء بث تلفزيون مونتي كارلو وهي أقدم قناة تلفزيونية خاصة في أوروبا وقام بتأسيسها الأمير رينيه الثالث. ١٩٩٠ – علي عزت بيغوفيتش يتولى رئاسة البوسنة والهرسك. ١٩٩٨ – اللجنة القضائية في مجلس النواب الأمريكي تبدأ جلسات الاستماع للشهادات حول فضيحة لوينسكي والمتهم بها بالرئيس بيل كلينتون. ٢٠٠٥ – جنود من قوات مشاة البحرية الأمريكية يرتكبون مجزرة في مدينة حديثة العراقية. ٢٠١٣ – تفجير ارهابي انتحاري يستهدف السفارة الإيرانية في بيروت ويخلف ٢٣ قتيلا واكثر من مئة مصاب. من مواليد هذا اليوم.. ١٧١١ ميخائيل لومونوسوف كاتب روسي. ١٨٠٥ – فرديناند دي لسبس دبلوماسي فرنسي وصاحب مشروع حفر قناة السويس. ١٩١٢ – جورج بالاد عالم أمريكي في علم الأحياء الخلوي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٧٤. ١٩١٧ – أنديرا غاندي رئيسة وزراء الهند. من و فيات هذا اليوم.. ٢٠٠٤ جون روبرت فين صيدلي إنكليزي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٨٢. ٢٠١٣ – فردريك سانغر الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء في سنتي ١٩٥٨ و١٩٨٠. أعياد ومناسبات.. عيد التحرير في مالي. عيد العلم في البرازيل.
٣١ تشرين أول ١٩٨٤ اغتيال رئيسة وزراء الهند أنديرا غاندي دمشق سانا ١٥١٧ – مارتن لوثر يعلق وثيقة مكونة من ٩٥ أطروحة على باب كنيسة القلعة في فيتنبرغ وذلك أثناء الفترة التي عرفت باسم الإصلاح البروتستانتي. ١٨٥٨ – الملكة فكتوريا تصدر أمرا بنقل حكم الهند من يد شركة الهند الشرقية البريطانية إلى يد الحكومة البريطانية وبذلك أصبحت الهند رسميا ضمن مستعمرات التاج البري. ١٨٦٤ – نيفادا تصبح الولاية السادسة والثلاثين في الولايات المتحدة. ١٩٤٠ – الألمان يعلنون انتصارهم على المملكة المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية. ١٩٥٦ – فرنسا والمملكة المتحدة تبدأان عدوانا على مصر لإرغامها على فتح قناة السويس ومصر تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إنكلترا وفرنسا إثر العدوان الثلاثي. ١٩٦٢ – صدور أول دستور في الجمهورية العربية اليمنية وانتخاب عبد الله السلال رئيسا للجمهورية. ١٩٨٤ – اغتيال رئيسة وزراء الهند أنديرا غاندي. ٢٠١٤ – الرئيس البوركيني بليز كومباوري يستقيل من منصبه بعد ٢٧ عاما وقائد أركان الجيش يعقوب إسحق زيدا يعين رئيسا للبلاد بصفة مؤءقتة. من مواليد هذا اليوم ١٣٤٥ – الملك فرناندو الأول ملك مملكة البرتغال. ١٨٣٥ – أدولف فون باير.. عالم كيمياء ألماني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٠٥. ١٩٢٥ – جون بوبل.. عالم كيمياء إنجليزي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٩٨. من وفيات هذا اليوم ١٩٨٦ – روبرت موليكن.. عالم فيزياء وكيمياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٦٦. ١٩٩٣ – فيديريكو فليني.. مخرج سينمائي إيطالي.
قارن أنديرا غاندي مع:
شارك صفحة أنديرا غاندي على