أحمد شوقي

أحمد شوقي

أحمد شوقي علي أحمد شوقي بك (١٦ أكتوبر ١٨٦٨ - ١٤ أكتوبر ١٩٣٢)، كاتب وشاعر مصري يعد أعظم شعراء العربية في العصور الحديثة، يلقب بـ «أمير الشعراء».<ref>--> </ref><ref>--> </ref><ref>--> </ref> ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بأحمد شوقي؟
أعلى المصادر التى تكتب عن أحمد شوقي
١٣ كانون الأول ١٩٢٠ عصبة الأمم تعلن عن تأسيس المحكمة الدائمة للعدل الدولي وذلك لتسوية النزاعات الدولية دمشق سانا ١٦٤٢ – المستكشف الهولندي أبل تاسمان يصل إلى نيوزيلندا. ١٩٢٠ – عصبة الأمم تعلن عن تأسيس المحكمة الدائمة للعدل الدولي وذلك لتسوية النزاعات الدولية. ١٩٤١ – المجر ورومانيا تعلنان الحرب على الولايات المتحدة وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية. ١٩٦٧ – ملك اليونان قسطنطين الثاني يحاول الإطاحة بالعسكر الذين قادوا ما سمي بانقلاب الأمر الواقع وسيطروا على الحكم في نيسان ١٩٦٧ لكنه فشل وهرب إلى إيطاليا مع أسرته وأدى ذلك إلى إلغاء الملكية والتحول إلى جمهورية. ١٩٧٠ – الإعلان عن قيام الجمهورية في مالطا التي كانت قد حصلت على استقلالها في عام ١٩٦٤ كمملكة مستقلة وصدر لها دستور جديد مع استمرار ملكة المملكة المتحدة إليزابيث الثانية على عرش المملكة. ١٩٩٠ – رئيس جنوب أفريقيا فريديريك ويليم دي كليرك يلتقي مع رئيس المؤتمر الوطني الأفريقي نيلسون مانديلا. ١٩٩٦ – انتخاب الدبلوماسي الغاني كوفي أنان أمينا عاما للأمم المتحدة خلفا لبطرس بطرس غالي. ٢٠٠٢ – الاتحاد الأوروبي يعلن موافقته على انضمام قبرص والتشيك وأستونيا ولاتفيا وليتوانيا والمجر ومالطا وبولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا. ٢٠١١ – رفع علم فلسطين على مقر منظمة اليونسكو في باريس وذلك بعد قبولها كعضو كامل في المنظمة التابعة للأمم المتحدة في ٣١ تشرين أول ٢٠١١. من مواليد هذا اليوم ١٥٣٣ – الملك إريك الرابع عشر ملك السويد. ١٩١١ – ترجيف هافليمو.. اقتصادي نرويجي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام ١٩٨٩. من وفيات هذا اليوم ١٥٢١ – الملك مانويل الأول ملك مملكة البرتغال الـ ١٤. ١٩٣٠ – فريتز بريغل.. عالم كيمياء نمساوي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٢٣. ١٩٣٢ – أحمد شوقي.. شاعر مصري ملقب بـ أمير الشعراء. ٢٠٠٩ – بول سامويلسون.. اقتصادي أمريكي حائز على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام ١٩٧٠. أعياد ومناسبات عيد الجمهورية في مالطا.
الفيلم السوري حرائق يحصد ذهبية روتردام للسينما العربية في هولاندا دمشق سانا انتزع الفيلم السوري الروائي الطويل “حرائق” الجائزة الذهبية كأفضل فيلم متكامل من مهرجان روتردام للسينما العربية في هولاندا وهو من تأليف وإخراج محمد عبد العزيز وإنتاج المؤسسة العامة للسينما. وعن الجائزة قال المخرج عبد العزيز في تصريح ل”سانا” إن أهمية الجائزة تكمن في حضورنا السوري بالمشهد العالمي رغم أوضاع الحرب التي نعاني منها وتحقيق حضور حقيقي للثقافة السورية بشموليتها وثرائها النابع من إرثها. وتابع عبد العزيز.. أن السينما السورية كأداة فنية قادرة على حصد الجوائز على المستويين العربي والعالمي تدل على فهم ووعي السينمائيين السوريين لالتقاط اللحظة الراهنة وإعادة صياغتها بجدية ومسؤولية شديدة ليضعوا العالم اجمع امام الصورة الحقة للمجتمع السوري وصراعه الوجودي في ظل الحرب الثقيلة على بلده ويرصد فيلم “حرائق” حيوات أربع نساء سوريات يكافحن يومياً من خلال الحرب الإرهابية على سورية للبقاء ومصائرهن تتقاطع خلال يوم واحد لترسم مصير مدينة نائمة بين نيران الحرب . بطولة الفيلم كل من الممثلات “رنا ريشة” نانسي الياس خوري ” امامي ابراهيم ” جفرا يونس “آنا عكاش ” ومدير التصوير والاضاءة “وائل عز الدين” عقبة عز الدين”. اما لجنة التحكيم في المهرجان فكانت مؤلفة من المخرج الهولندي هارم سميت والناقد السينمائي المصري احمد شوقي ومخرجة إيرانية هولندية .
١٦ تشرين الأول ١٠٦٦ ويليام الفاتح دوق النورماندي يهزم هارولد جودوينسون ملك إنكلترا في “موقعة هاستنغز” ويعلن نفسه ملكا على إنكلترا دمشق سانا ١٧٩٣ إعدام الملكة ماري أنطوانيت زوجة لويس السادس عشر ملك فرنسا بتهمة الخيانة. ١٩٣٣ الملك فؤاد يوقع مرسوما بتأسيس وإنشاء مجمع اللغة العربية بالقاهرة. ١٩٤٥ تأسيس منظمة الأغذية والزراعة الفاو. ١٩٤٦ إعدام ١٠ من مجرمي الحرب العالمية الثانية بعد إدانتهم من قبل محكمة نورنبيرغ. ١٩٤٨ ١٦ دولة أوروبية توقع على مشروع مارشال القاضي بتقديم مساعدة اقتصادية أمريكية كبيرة لإعادة إعمار أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية. ١٩٤٩ انتهاء الحرب الأهلية في اليونان. ٢٠٠٢ افتتاح مكتبة الإسكندرية الجديدة في مصر. ٢٠٠٣ مجلس الأمن الدولي يعتمد مشروع قرار أمريكي يقضي بقيام قوة متعددة الجنسيات في العراق تحت قيادة أمريكية دون تحديد موعد إعادة السيادة للعراقيين. من مواليد هذا اليوم ١٤٣٠ الملك جيمس الثاني، ملك إسكتلندا. ١٨٤٠ كيوتاكا كورودا، رئيس وزراء اليابان. ١٨٦٨ أحمد شوقي، شاعر مصري ملقب بأمير الشعراء. ١٩٢٧ غونتر غراس، أديب ألماني حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام ١٩٩٩. من وفيات هذا اليوم ١٩٥٦ جول ريميه، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم. ١٩٥٩ جورج مارشال، وزير خارجية الولايات المتحدة حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٥٣. أعياد ومناسبات اليوم العالمي للتغذية.
قارن أحمد شوقي مع:
شارك صفحة أحمد شوقي على