أحمد أمين

أحمد أمين

أحمد أمين (١ أكتوبر ١٨٨٦ - ٣٠ مايو ١٩٥٤)، أديب ومفكر ومؤرخ وكاتب مصري، وهو صاحب تيار فكري مستقل قائم على الوسطية، عرف بموسوعته: فجر وضحى وظهر ويوم الإسلام، وهو والد المفكرين المعاصرين حسين وجلال أمين. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بأحمد أمين؟
أعلى المصادر التى تكتب عن أحمد أمين
أنباء انفو ‘‘البوليساريو‘‘ لن تشارك فى قمة ‘‘ الإتحاد الإفريقي الإتحاد الأوروبي‘‘ التى تحتضنها العاصمة الإيفوارية ‘‘آبيداجاه ‘‘نهاية الشهر المقبل (نوفمبر). قرار منع جبهة البوليساريو ورد فى تصريح واضح لوزير خارجية فرنسا جون ايف لو دريان ، ‘‘ إن الدول ذات السيادة فقط هي التي ستشارك في اجتماع الشراكة الاتحاد الإفريقي الاتحاد الاوروبي” . كلام الوزير الفرنسي ربما لم يقض تماما على آمال ‘‘البوليساريو‘‘ فى حضور أول قمة إفريقية أوروبية تعقد بعد استعادة المملكة المغربية مقعدها بالإتحاد الإفريقي ، إلا أنه وحسب بعض المراقبين ، نجاح كبير ومذهل حققته الدبلوماسية ‘‘الخفية‘‘. أسلوب أو شكل مختلف من العمل الدبلومسي أخذ المغرب ينتهجه خلال تعاطيه مع قضايا لها صلة بملف النزاع فى ‘‘ الصحراء‘‘ . تجليات الأسلوب الجديد ظهرت ظهرت مؤخرا على مستوى القارة الإفريقية حيث الحضور الجزائري القوي الداعم لجبهة‘‘البوليساريو‘‘. رئيس المركز الإفريقي الكندى للدراسات والبحوث الإستراتيجية الشيخ أحمد أمين ، أكد وجود تطور فى أسلوب العمل الدبلوماسي المغربي ساهم فى تحويل دول كبيرة وفاعلة بالقارتين الأوروبية والإفريقية إلى خادمة لمصالح المغرب الإسترايجية . مشيرا إلى أن الديبولماسية المغربية على عكس مايتصور البعض تعمل بجهد أكبر بكثير من الجهد الدبلوماسي الذى كان يبذل قبل وصول الملك محمد السادس إلى العرش ، خصوصا فى معالجتها لملف نزاع الصحراء. وأضاف الشيخ أحمد أمين، خلال السنوات العشر الماضية فقط ، يبدو أن المغرب قام بتطوير علاقاته مع دول عديدة منها على سبيل المثال فرنسا وبلجيكا فى أوربا والسنغال وساحل العاج فى إفريقيا وارتقى بعلاقاته معها من علاقات دبلوماسية وصداقة عادية إلى شراكة استراتيجية تقبل فيها تلك الدول أحيانا المواجهة والدفاع الدبلوماسي عن المملكة حتى ولو كان ذلك فى غيابها ، شاهدنا ذلك يقول رئيس المركز فى تحرك فرنسا الدبلوماسي الأخير لمنع حضور ‘‘البوليساريو‘‘ قمة ‘‘الإتحاد الإفريقي الإتحاد الأوروبي‘‘ بالعاصمة ‘‘آبدجاه‘‘ نهاية الشهر المقبل.
أنباء انفو قال رئيس المركز الإفريقي الكندي للدراسات والبحوث الإستراتيجية(مؤسس حديثا) ، إن الكثير من المتابعين المحللين للأوضاع السياسية فى منطقة المغرب العربي وشمال إفريقيا ، لايوجد لديهم تفسير مقنع يبرر وجود أزمة دبلوماسية بين المغرب وموريتانيا على الأقل فى الوقت الراهن! . وقال رئيس المركز الإفريقي الكندي الشيخ أحمد أمين ، إن المملكة المغربية منحت علاقاتها مع موريتانيا منذ العام ١٩٨٤ ميزة احترام خاص ولم تسمح ابتداء من تلك الفترة وحتى اليوم لأي ناشط حقوقي أو قيادى معارض لنظام حاكم فى موريتانيا بإقامة نشاط سياسي أو دعائي من فوق الأراضى المغربية. وأشار الشيخ أحمد أمين فى تغريدة له على مواقع التواصل الإجتماعي إلى مفارقة غريبة رصدها أثناء متابعته للسياسة الخارجية الموريتانية خلال الفترة الأخيرة ، لما تصعد ضد الرباط لمجرد وجود مواطنين موريتانيين محمد ولد بوعماتو المصطفى ولد الشافعي ، لايمارسون السياسة داخل حدود المملكة ، وتظل الأمور عادية مع السنغال وبوركينافاسو ومالى التى تستقبل على مدار الساعة شخصيات حقوقية موريتانية ودولية توجه ندائات علنية لإسقاط النظام الحاكم فى موريتانيا.
قارن أحمد أمين مع:
شارك صفحة أحمد أمين على