أحمد أبو الغيط

أحمد أبو الغيط

أحمد أبو الغيط من مواليد ١٢ يونيو ١٩٤٢، في ١٠ مارس ٢٠١٦ اختير لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية خلفا لنبيل العربي الذي إنتهت ولايته في نهاية يونيو ٢٠١٦، وشغل سابقاً منصب وزير خارجية جمهورية مصر العربية منذ يوليو ٢٠٠٤ حتى مارس ٢٠١١، حيث استمر في منصبه لفترة وجيزة بعد اندلاع ثورة ٢٥ يناير بعد تنحي الرئيس محمد حسني مبارك.بعام ١٩٦٤ حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة عين شمس، وبعام ١٩٦٥ التحق بوزارة الخارجية. عين بعام ١٩٦٨ سكرتيرًا ثالثًا في سفارة مصر بقبرص وذلك إلى عام ١٩٧٢ عندما عين عضوًا بمكتب مستشار رئيس الجمهورية للأمن القومي. وفي عام ١٩٧٤ عين سكرتيرًا ثانيًا بوفد مصر لدى الأمم المتحدة ثم رقي إلى سكرتير أول. وفي عام ١٩٧٧ عين سكرتير أول لمكتب وزير الخارجية، وفي عام ١٩٧٩ عين مستشارًا سياسيًا بالسفارة المصرية بموسكو، وفي عام ١٩٨٢ أعيد إلى الوزارة وعين بمنصب المستشار السياسي الخاص لوزير الخارجية، وبعام ١٩٨٤ عين مستشارًا سياسيًا خاصًا لدى رئيس الوزراء. وفي عام ١٩٨٥ عين مستشارًا بوفد مصر لدى الأمم المتحدة، وفي عام ١٩٨٧ عين مندوبًا مناوبًا لمصر لدى الأمم المتحدة. وفي عام ١٩٨٩ عين بمنصب السكرتير السياسي الخاص لوزير الخارجية، وفي عام ١٩٩١ عين مديرًا لمكتب الوزير. وفي عام ١٩٩٢ عين سفيرًا لمصر لدى إيطاليا ومقدونيا وسان مارينو وممثلًا لمصر لدى منظمة الأغذية والزراعة - الفاو. وبعام ١٩٩٦ عين مساعدًا لوزير الخارجية. وفي عام ١٩٩٩ عين بمنصب مندوب مصر الدائم في الأمم المتحدة. وفي يوليو من عام ٢٠٠٤ عين وزيرًا للخارجية ليخلف أحمد ماهر بالمنصب. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بأحمد أبو الغيط؟
أعلى المصادر التى تكتب عن أحمد أبو الغيط
مأرب برس ٦ دول عربية تبحث في الأردن ملف القدس قال مسؤول كبير في الجامعة العربية اليوم (الأربعاء)، إن وزراء خارجية ست دول عربية بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط سيجتمعون في الأردن في السادس من يناير (كانون الثاني) المقبل لبحث قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس «عاصمة لإسرائيل». ونقلت «وكالة أنباء الشرق الأوسط» المصرية عن الأمين العام المساعد للجامعة العربية حسام زكي قوله في مؤتمر صحافي إن الاجتماع سيضم وزراء خارجية الأردن ومصر وفلسطين والسعودية والإمارات والمغرب، وهم أعضاء وفد الوزراء المشكل بقرار من مجلس وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم الطارئ في التاسع من ديسمبر (كانون الأول) الجاري. ويمثل القرار الذي اتخذه الرئيس الأميركي دونالد ترمب في وقت سابق هذا الشهر بإعلان القدس «عاصمة لإسرائيل» ونقل السفارة الأميركية إليها عدولاً عن السياسة الأميركية المتبعة منذ عقود وعن الإجماع الدولي على ضرورة ترك وضع المدينة لمفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وأثار القرار غضب العرب وحلفاء أميركا حول العالم. وكان وزراء الخارجية العرب طالبوا الولايات المتحدة في اجتماعهم الطارئ بإلغاء القرار المتعلق بالقدس، وقالوا إن القرار «يقوض جهود تحقيق السلام». والخميس الماضي، صوتت ١٢٨ دولة بينها كل الدول العربية في الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح قرار يحض الولايات المتحدة على سحب قرارها. وهدد ترمب بقطع المساعدات المالية عن الدول التي صوتت لصالح القرار الذي صاغته مصر وساندته كل الدول الأعضاء في مجلس الأمن، عدا الولايات المتحدة.
مأرب برس الجامعة العربية تتحدث عن انفراجة في الملف اليمني أعرب السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية ورئيس مكتب الأمين العام للجامعة، عن تفاؤله بتحقيق انفراجة في الملف اليمني خلال العام المقبل ، واصفاً الوضع في اليمن بأنه صعب للغاية وهناك معاناة إنسانية يواجهها الشعب اليمني. وقال زكي ، في مؤتمر صحافي الأربعاء حول حصاد عام ٢٠١٧ لنشاطات جامعة الدول العربية ، إن الجامعة العربية تقوم بتوجيه مناشدات لمواجهة الأوضاع الإنسانية الصعبة التي تشهدها اليمن ، كما كانت الجامعة تتابع المباحثات بين الأطراف اليمنية في الكويت والتي توقفت نتيجة تعنت الإنقلابيين الحوثيين. وأضاف زكي “لابد أن يدرك اليمنيون أن هناك أطرافاً تريد لهم استمرار الفرقة والنزاع “. ورداً على سؤال حول إمكانية إجراء حوار عربي مع إيران ، نوه زكي بما ذكره الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط “كيف سيعقد وعلى أي أساس وفي أي توقيت؟ “، مشيراً إلى أن تلك الأمور يجب الإجابة عليها قبل المضي في أي خطوة عملية في هذا الشأن. وقال زكي “إن إيران تتدخل بالسلب عربياً ، ولدينا مؤشرات واضحة على ذلك، وهذه التهديدات لا تتفق مع الدعوة للحوار “، مشيراً إلى أن “مسألة الحوار تتوقف على تحديد متى ، وعلى أي أساس وفي ضوء أي ظرف خاصة وأن الطرف الآخر (إبران) تعبث في الأمن القومي العربي” . وأضاف زكي ” إن من يدعو للحوار يجب أن يكون سلوكه متسقا مع هذه الدعوة ” ، مشيراً إلى أن العرب لم يرفضوا في أي وقت من الأوقات الحوار مع أحد . وفيما يتعلق باللجنة العربية المعنية بالتصدي للتدخلات الإيرانية في المنطقة، أشار زكي إلى أن اللجنة التي تضم كلاً من مصر والسعودية والإمارات والبحرين والأمانة العامة للجامعة العربية تقوم بدورها برصد التدخلات الايرانية وتبحث وضع خطة التعامل معها واحتوائها.
الجامعة العربية ترحب بأي جهود اقليمية ودولية لإغاثة الشعب اليمني الصحوة نت وكالات قال المتحدث الرسمي باسم أمين عام جامعة الدول العربية الوزير المفوض محمود عفيفي قال "إن أي جهد إقليمي أو دولي يهدف إلى تقديم الإغاثة والمساعدات الإنسانية العاجلة لأبناء الشعب اليمني هو جهد مرحب به ومقدر، بما في ذلك بدء وصول الطائرات التي تحمل مواد الإغاثة إلى مطار صنعاء وذلك بالنظر إلى ما تشهده المرحلة الحالية من مأساة إنسانية في اليمن". وأضاف عفيفي في تصريح صحفي "أن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، يرى أن خطورة الوضع الإنساني الحالي في اليمن تستلزم إيلاء هذا الأمر أولوية قصوى من جانب مختلف أطراف المجتمع الدولي، وهو الأمر الذي أكدته كافة القرارات الصادرة عن الجامعة العربية بشأن الأزمة اليمنية". وأشار الى أن الوقت قد حان لكي تدرك مليشيا الحوثيين، ومن يتحالف معها، ومن يقف وراءها، أنها تُلحق الدمار بالبلاد، وأنها تتسبب في معاناة شديدة للملايين من أبناء الشعب اليمني الأبرياء، وأنها مسئولة عما آلت إليه الأوضاعُ في هذا البلد من تدهور وانهيار على كافة الأصعدة بسبب تعنتها الواضح ورفضها لكافة الحلول الوسط التي تُطرح لتسوية النزاع في اليمن بما يجنب البلاد ويلات الحرب القائمة حالياً.
الجامعة العربية تدعو لمواجهة الأوضاع الإنسانية المتدهورة في اليمن بشكل عاجل مأرب برس قال الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم أمين عام جامعة الدول العربية، إن أي جهد إقليمي أو دولي يهدف إلى تقديم الإغاثة والمساعدات الإنسانية العاجلة لأبناء الشعب اليمني هو جهد مرحب به ومقدر، بما في ذلك بدء وصول الطائرات التي تحمل مواد الإغاثة إلى مطار صنعاء. وأشار إلى المأساة الإنسانية في اليمن في ظل التدهور الملحوظ والمستمر في الأوضاع المعيشية والصحية نتيجة النزاع المسلح القائم حالياً، خاصة ما يتعلق بالأوضاع الصحية والغذائية للأطفال والمرضى وكبار السن. وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الأمين العام، أحمد أبو الغيط، يرى أن خطورة الوضع الإنساني الحالي في اليمن تستلزم إيلاء هذا الأمر أولوية قصوى من جانب مختلف أطراف المجتمع الدولي، وهو الأمر الذي أكدته كافة القرارات الصادرة عن الجامعة العربية بشأن الأزمة اليمنية. وأوضح أن الوقت قد حان لكي تدرك جماعة الحوثيين، ومن يتحالف معها، ومن يقف وراءها، أنها تُلحق الدمار بالبلاد، وأنها تتسبب في معاناة شديدة للملايين من أبناء الشعب اليمني الأبرياء، وأنها مسئولة عما آلت إليه الأوضاعُ في هذا البلد من تدهور وانهيار على كافة الأصعدة بسبب تعنتها الواضح ورفضها لكافة الحلول الوسط التي تُطرح لتسوية النزاع في اليمن بما يجنب البلاد ويلات الحرب القائمة حالياً.
من ذكر فى نفس الأخبار؟
قارن أحمد أبو الغيط مع:
شارك صفحة أحمد أبو الغيط على