أبل تاسمان

أبل تاسمان

أبيل يانسون تاسمان (حوالي ١٦٠٣ – ١٦٥٩) ملاح يعد الأعظم بين الملاحين الهولنديين، وهو مكتشف تسمانيا (التي سميت عليه) ونيوزيلندا وجزر تونغا وفيجي، وأول من أبحر حول أستراليا. كان قد ولد في لوتييغاست في غروننغن حوالي ١٦٠٣.-أرسل فان ديمن الذي كان الحاكم الهولندي لجزر الهند الهولندية الشرقية ( سومطرا وجاوه ، الخ ... ) الرحالة تاسمان سنة١٦٤٢ م للقيام برحلة استكشافية يدور فيها حول أسفل القارة الأسترالية ، ووضع خريطة مفصلة لها . فأكتشف الجزيرة المسماة اليوم تسمانيا ، وقد أطلق عليها آنذاك أسم ((أرض ديمن)) . وأكتشف تاسمان أيضاً نيوزيلندا ، وبعض جزر المجموعة المسماة فراندلي ايلاندز . ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بأبل تاسمان؟
أعلى المصادر التى تكتب عن أبل تاسمان
١٣ كانون الأول ١٩٢٠ عصبة الأمم تعلن عن تأسيس المحكمة الدائمة للعدل الدولي وذلك لتسوية النزاعات الدولية دمشق سانا ١٦٤٢ – المستكشف الهولندي أبل تاسمان يصل إلى نيوزيلندا. ١٩٢٠ – عصبة الأمم تعلن عن تأسيس المحكمة الدائمة للعدل الدولي وذلك لتسوية النزاعات الدولية. ١٩٤١ – المجر ورومانيا تعلنان الحرب على الولايات المتحدة وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية. ١٩٦٧ – ملك اليونان قسطنطين الثاني يحاول الإطاحة بالعسكر الذين قادوا ما سمي بانقلاب الأمر الواقع وسيطروا على الحكم في نيسان ١٩٦٧ لكنه فشل وهرب إلى إيطاليا مع أسرته وأدى ذلك إلى إلغاء الملكية والتحول إلى جمهورية. ١٩٧٠ – الإعلان عن قيام الجمهورية في مالطا التي كانت قد حصلت على استقلالها في عام ١٩٦٤ كمملكة مستقلة وصدر لها دستور جديد مع استمرار ملكة المملكة المتحدة إليزابيث الثانية على عرش المملكة. ١٩٩٠ – رئيس جنوب أفريقيا فريديريك ويليم دي كليرك يلتقي مع رئيس المؤتمر الوطني الأفريقي نيلسون مانديلا. ١٩٩٦ – انتخاب الدبلوماسي الغاني كوفي أنان أمينا عاما للأمم المتحدة خلفا لبطرس بطرس غالي. ٢٠٠٢ – الاتحاد الأوروبي يعلن موافقته على انضمام قبرص والتشيك وأستونيا ولاتفيا وليتوانيا والمجر ومالطا وبولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا. ٢٠١١ – رفع علم فلسطين على مقر منظمة اليونسكو في باريس وذلك بعد قبولها كعضو كامل في المنظمة التابعة للأمم المتحدة في ٣١ تشرين أول ٢٠١١. من مواليد هذا اليوم ١٥٣٣ – الملك إريك الرابع عشر ملك السويد. ١٩١١ – ترجيف هافليمو.. اقتصادي نرويجي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام ١٩٨٩. من وفيات هذا اليوم ١٥٢١ – الملك مانويل الأول ملك مملكة البرتغال الـ ١٤. ١٩٣٠ – فريتز بريغل.. عالم كيمياء نمساوي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٢٣. ١٩٣٢ – أحمد شوقي.. شاعر مصري ملقب بـ أمير الشعراء. ٢٠٠٩ – بول سامويلسون.. اقتصادي أمريكي حائز على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام ١٩٧٠. أعياد ومناسبات عيد الجمهورية في مالطا.
١٠ تشرين الأول ٧٣٢ – وقوع معركة بلاط الشهداء جنوب فرنسا دمشق سانا ٧٣٢ – وقوع معركة بلاط الشهداء جنوب فرنسا. ١٨٧٠ – صدور إعلان ضم روما للمملكة الإيطالية. ١٩٧٠ – استقلال فيجي. ١٩٨٠ – زلزال بولاية الشلف الجزائرية راح ضحيته نحو ٣٠٠٠ قتيل. ١٩٨٧ – فيجي تتحول إلى جمهورية. ١٩٨٨ – افتتاح مبنى دار الأوبرا المصرية الجديدة بالجزيرة. ٢٠٠١ – الجنرال برويز مشرف يتولى رئاسة باكستان. ٢٠١٣ – جائزة نوبل في الأدب لسنة ٢٠١٣ منحت للكاتبة آليس مونرو. ٢٠١٤ الفرنسي جان تيرول يفوز بجائزة نوبل في العلوم الاقتصادية لسنة ٢٠١٤. من مواليد هذا اليوم ١٨٦١ – فريتيوف نانسين.. مستكشف نرويجي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٢٢. ١٩٣٦ – غيرهارد إرتل.. عالم فيزياء ألماني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ٢٠٠٧. من وفيات هذا اليوم ١٦٥٩ – أبل تاسمان.. مستكشف هولندي. ١٩٧٠ – إدوار دلادييه رئيس وزراء فرنسا. أعياد ومناسبات يوم الصحة النفسية العالمي. اليوم الوطني في فيجي.
قارن أبل تاسمان مع:
ما هي الدول التي تتحدث صحافتها عن أبل تاسمان؟
شارك صفحة أبل تاسمان على