حوار علي عبدالعال ليس هناك أحرص مني على الإسلام وسنعمل على تنقية الجامعات من الخلايا النائمة

ما يقرب من ٧ سنوات فى التحرير

-الصناديق الخاصة فكرة نبيلة أصبحت باب فساد وقريبًا إلغائها بقانون

-ندرس مضاعفة أجور المعلمين وتعديل رواتهبم وتجريم الدروس الخصوصية 

-نحن بحاجة إلى الاستثمارات الأجنبية لدعم الاقتصاد لا إعانات 

-ترامب أثار جنون الإرهابيين عندما كشف عن إعجابه بالسيسي ووصفه بالقوي 

-البرلمان سيعمل على تنقية الجامعات من الخلايا النائمة سواء أساتذة أو طلاب الفترة المقبلة

-بلا مزايدة لن يكون أحد أحرص على الإسلام مني وتجديد الخطاب الديني ضرورة 

-الدورة البرلمانية الحالية حافلة بقوانين هامة قدمتها الحكومة واقتراحات قدمها النواب

-النواب قاموا بواجبهم الرقابي والتشريعي عن طريق أدواتهم البرلمانية

مع اقترب مجلس النواب من اختتام فعاليات دور الانعقاد الثاني له، أجرت مجلة "البرلمان" التي تصدرعن مجلس النواب حوارا مع د.علي عبدالعال، رئيس مجلس إدارتها ورئيس البرلمان، قال فيه :"إن مصر تواجه الإرهاب وحدها نيابة عن العالم".  

وأضاف عبد العال، في حواره الذى أفردته المجلة على عدة صفحات، قائلا :"بلا مزايدة لن يكون أحد أحرص على الإسلام مني وتجديد الخطاب الديني ضرورة". 

وقال أيضا :"نحن فى حاجة إلى الاستثمارات الأجنبية لدعم الاقتصاد وليس الإعانات، وأن الصناديق الخاصة فكرة نبيلة أصبحت باب فساد وقريبًا سيتم إلغائها بقانون، وأن المجلس يدرس مضاعفة أجور المعلمين وتعديل رواتهبم وتجريم الدروس الخصوصية..وإلى نص الحوار. 

=ماهى مشروعات القوانين التى سينتهي مجلس النواب فى دورته الحالية التى ستنتهى صيف هذا العام؟

-هناك مشروعات قوانين أحالتها الحكومة سننتهى من دراستها ومناقشتها خلال الشهور القليلة الباقية من الدورة الحاليةـ وانتهينا في الجلسات من مناقشة مشروع قانون الرياضة، وأيضا مشروع قانون الاستثمار ومشروع قانون التأمين الصحي وايضا مشروعات قوانين مقدمة من النواب انتهت اللجان النوعية مع لجنة الشئون الدستورية من مناقشتها وأعدت تقارير بشأنها ستعرض على المجلس للمناقشة والتصويت عليها مثل قانون إلغاء الصناديق الخاصة ومشروع قانون الحصول على الجنسية بمقابل، قانون نقابة الأثريين.

كما سيتم عرض قوانين أخرى سبق وإن وافق المجلس عليها وبعد مراجعتها من مجلس الدولة لأخذ الموافقة النهائية عليها، مثل قانون مد الطوارئ وقانون الإجراءات الجنائية وقانون علاوة غير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية.

الدورة البرلمانية الحالية كانت حافلة بمشروعات قوانين هامة قدمتها الحكومة واقتراحات بمشروعات قوانين قدمها النواب.

=لماذا تأخر قانون الاستثمار؟

-قانون الاستثمار من أهم القوانين ويعالج الأخطاء السابقة، ونحن بحاجة إلى الاستثمارات الأجنبية لدعم الاقتصاد المصري وتقويته وإيجاد حلول عملية لمشكلة البطالة وهذا القانون أخذ وقتًا طويلًا من الدراسة المتأنية وهناك جهد كبير بذل فيه لمعالجة كل عقبات الاستثمار والتي تواجه المستثمرين، فالخبراء والاقتصاديون والقانونيون قاموا بوضعه ثم أرسلته الحكومة إلى مجلس الدولة لمراجعته من الناحية الدستورية والقانونية وعاد إلى الحكومة مرة أخرى هذا كله استغرق وقتًا والحكومة بذلت فيه جهدًا كبيرا ثم أرسلته إلى مجلس النواب، وبمجرد وصوله قمت بإحالته إلى الاقتصادية بالمجلساللجنة  باعتبارها اللجنة البرلمانية النوعية المختصة.

=لقد كنت أول من أثار ما يحدث فى الصناديق الخاصة والتي أصبحت موازنة موازية للموازنة العامة للدولة ولا تخضع لرقابة البرلمان وحساباتها وأرصدتها حوالي 60 مليارا؟

-نعم، هذا حقيقي لقد تحدثت عن هذه القضية الهامة وكان علينا كبرلمان أن نعرف الحقيقة ونواجه أي فساد، وحقيقة هذه الصناديق أنها بدأت كفكرة نبيلة للإنفاق على أهداف محددة ولكنها للأسف خرجت عن أهداف الفكرة النبيلة وأصبحت بابًا للفساد، وكان على مجلس النواب أن يواجه هذا الفساد، النواب قاموا بواجبهم الرقابي عن طريق الأدوات البرلمانية طلبات إحاطة وأسئلة وأيضا قاموا بواجبهم التشريعي ولقد ناقشت لجنة الاقتراحات والشكاوى اقتراحا بمشروع قانون تقدم به أحد النواب لإلغاء هذه الصناديق وضم حساباتها وأرصدتها الضخمة إلى الموازنة العامة للدولة، ولقد وافق النواب أعضاء لجنة الاقتراحات على الاقتراح بمشروع الذي قدمه زميلهم النائب وتمت إحالته إلى لجنة مشتركة من اللجنة الاقتصادية ولجنة الشئون الدستورية بالمجلس لمناقشته ومراجعته وإعداد تقرير عنه لمناقشته وإقراره في جلسات المجلس وأشهد أن وزير المالية وممثلي الوزارة كانوا متعاونين مع مجلس النواب فى حضور اجتماعات اللجنة ومناقشاتها وهذا الاقتراح بمشروع قانون هو جهد مشكور لنواب املجلس لقيامهم بواجبهم الدستوري فى التشريع، وهم الذين صنعوا هذا لاقتراح بمشروع قانون إللغاء الصناديق الخاصة ودمجها فى موازنة الدولة العامة، ومجلس النواب سيغلق هذا الباب من أبواب الفساد نهائيا، وهذا واجبنا الدستوري.

=كنت تتابع حادث تفجير كنيسة مارى جرجس بطنطا دقيقة بدقيقة وأيضا حادث تفجير الكنيسة المرقسية بالإسكندرية فى نفس اليوم.. كيف ترى هذين الحادثين؟

-هذا العمل الإجرامي استهدف إخوه لنا يؤدون الصلاة فى دار العبادة، لقد تألمت كمصري ومسلم للشهداء الذين سقطوا وارتفعوا إلى عنان السماء والمصابين الذين ضحوا بدمائهم، لقد كنت أتابع الموقف وأسأل عن الضحايا وعن قيام المستشفيات بواجبها، هذا الإرهاب المخطط يستهدف تماسك المصريين ووحدتهم وبعد وقوف الدولة المصرية على قدميها واستعادة عافيتها.

وكان نجاح زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الأخيرة للولايات المتحدة والحفاوة التي استقبل بها من الرئيس الأمريكي، والجديد دونالد ترامب الذي لم يخف إعجابه بالرئيس عبد الفتاح السيسى ووصفه له بالرئيس القوى وعن ضرورة دعم مصر فى التنمية الاقتصادية ومكافحة الإرهاب، وهو ما أثار جنون من يمولون الإرهابيين فأرادوا بهذه الانفجارات الدنيئة هدم الاستقرار وإثارة الفتنة الطائفية وهى محاولة يائسة تستهدف تماسك المصريين ووحدتهم، الشعب المصري شعب عبقري صنع تاريخ البشرية ويعرف تماما كما أعرف الهدف من هذه التفجيرات الدنيئة ومن يخطط لها فى المنطقة ويمول الإرهاب.

كما أن مجلس النواب قام بدوره فى إصدار تشريع قدمه نائب بالمجلس وهو تعديل قانون الإجراءات الجنائية ووافق عليه المجلس ووافق المجلس أيضا على مشروع قانون حالة الطوارئ لمدة 3 شهور وهو مشروع قانون تقدمت به الحكومة لمحاصرة الإرهاب والإرهابيين وكان موقف النواب جميعًا واضحًا، فلابد من مواجهة الإرهابيين بالقانون، لأننا دولة قانون وهذا الفكر الإرهابى يجب التصدي له بالفكر والقانون.

=بينما كنت تتابع أحداث التفجير الإرهابي كان على بعد أمتار من المستشفى الجامعى الذي ترقد فيه جثث الشهداء والمصابين اجتماع فى أحد الأقسام بكلية الطب لترقية أستاذ مساعد إخواني محبوسا وهذا القسم وافق على أبحاث ترقيته لإرسالها إلى اللجنة العلمية للترقية، ماذا ستفعلون فى هذه القضية الخطيرة؟

-نحن نتابع كل ما يدور في مؤسسات الدولة بما فيها الجامعات ومشاكلها، سنواجه الخلايا النائمة في الجامعات لحساسيتها، وسيعمل مجلس النواب الفترة القادمة على تنقية الجامعات من الخلايا النائمة سواء كانوا أعضاء هيئة تدريس أو طلاب وهذا لا يعنى أي إخلال بإبعاد الطلاب عن حقوقهم السياسية، وأيضا بالنسبة للمؤسسات الأخرى سنعمل على تنقيتها من هذه الخلايا وواجب مجلس النواب الحفاظ على أمن واستقرار البلاد بالتشريع والرقابة واستخدام المجلس لحقه الدستوري.

=ماهو دوركم ودور مجلس النواب فى تجديد الخطاب الديني؟

-الإسلام هو دين الرحمة والتسامح والرسول الأعظم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام هو نبي الرحمة ووصفه لله سبحانه وتعالى "وإنك لعلى خلق عظيم"، والأزهر الشريف الذى نحترمه ونعتز بشيخة الإمام الأكبر دائمًا كان منارة الإسلام الوسطى وهو الذى صدر علوم الإسلام إلى العالم.

وبلا مزايدة لن يكون أحد أحرص على الإسلام مني، وأقر بكل وضوح أن تجديد الخطاب الديني أصبح ضرورة هامة حتى يعرف العالم حقيقة الإسلام السمحة، ولكل عصر فتاويه والفتاوى تأويل وتفسير.. ولكل عالم فتاويه وتأويله وتفسيره، والفتاوى ابنة عصرها ووقتها وعندما جاء الإمام الشافعى إلى مصر وأقام فيها غير ما جاء بمذهبه ولعلك تعلم الحديث النبوي فى مسألة تأبير النخيل قال صل لله عليه وسلم "أنتم أدرى بشئون دنياكم"، المسلمون أدرى بشئون دنياهم وما يصلح أحوالهم وعصرهم فى إطار ثوابت الدين، الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان عندما خالف التابعين فى بعض الفتاوى والتفسير وقد مضى عليها سنين وتعرض للنقد من علماء عصره، كان رده بليغًا موجزًا قال لهم هم رجال ونحن رجال، بمعنى أنهم كانوا رجال عصرهم ونحن رجال عصرنا وإن لنا عقول نفكر بها كما كان لهم عقول يفكرون بها.

لن يكون هناك من علماء المسلمين من هو أحرص مني على ثوابت الدين فتجديد الخطاب الديني يعنى إزالة المفاهيم المغلوطة التى وضعها المتطرفون فى عصور مضت والداعشيون الذين يسيئون إلى الإسلام بفهمهم الخاطئ واستخدام الدين فى السياسة للوصول إلى الحكم بالإرهاب تجديد الخطاب يعنى نشر قيم التسامح والرحمة التى جاء بها الإسلام واحترام الآخر.

مجلس النواب سيقوم بدوره من خلال لجان التعليم والشئون الدينية والأوقاف والإعلام والثقافة وحقوق الإنسان ولدينا فى البرلمان نواب وعلماء إسلام ومثقفون وأساتذة جامعات سيقوم المجلس بدوره فى هذا الصدد.

=الشارع المصرى يتنظر من البرلمان فتح ملف التعليم وإصلاحه؟

-لقد كنت تلميذًا فى مدارس أسوان فى مراحل التعليم المختلفة كنت أرى هيبة المدرس كان يعيد لنا الشرح والدرس مرات حتى يطمئن أن جميع التلاميذ استوعبوا وفهموا، وكان المدرس له هيبته وقدسيته فى نفوسنا.
إصلاح التعليم يبدأ بإعادة هيبة واحترام المدرس وإصلاح أحوال المعلمين المادية أولا حتى نقضي على الدروس الخصوصية وتجريمها لأنها أحد اسباب انهيار التعليم، فى الدول الأوروبية المتقدمة مرتبات المدرسين هى أعلى مرتبات فى الدولة لأن معلم المدرسة هو حجر الزاوية فى بناء المجتمع وتأسيس الدولة القوية ويصنع الأجيال وعلى يديه يتخرج قادة المجتمع.
زيادة مرتبات المعلمين هى البداية الحقيقية لإصلاح التعليم حيث تكلف الدروس الخصوصية الأسر المصرية 15 مليار جنيه فى العام، والحقيقة فى ظل الأوضاع الحالية للتعليم لا يوجد تعليم مجانى بل تعليم مدفوع الأجر للمدرس والدروس الخصوصية أضاعت هيبة المعلم وفقدت المدرسة قدسيتها ونحن نريد أن يعود للمدرس هيبته وللمدرسة قدسيتها ودورها فى بناء المجتمع ولجنة التعليم بالمجلس تدرس الآن المقترحات بمضاعفة أجور المعلمين وإصلاح أحوالهم المادية حتى يعود لتأدية دوره كصاحب رسالة وأيضًا تدرس اللجنة مع وزير التعليم ووزير التعليم العالى تطوير المفاهيم الدراسية لتتفق مع التطوير العالمى وتخريج المعلم الكفء المتخصص فى هذه المناهج المتطورة،والحكومة استجابت لطلبات المجلس فى زيادة نصيب التعليم فى الموازنة العامة الجديدة.

=المواطن يئن من ارتفاع اسعار الأدوية ومغالاة الأطباء من كشف الأطباء والعمليات الجراحية والمستشفيات العامة والمركزية فى حالة يرثى لها متى يفتح مجلس النواب الملف الطبي؟

-من حق المصريين أن يحصلوا على علاج جيد فى مستشفى حكومى متطور ولائق، ملف الصحة سيفتح خلال مناقشة مشروع قانون التأمين الصحى الذى بدأت لجنة الصحة فى مجلس النواب دراسته ومناقشته بعد أن تقدمت به الحكومة إلى مجلس النواب.

مشروع قانون التأمين الصحي الجديد هام جدا للمواطن المصرى فقد اهتم بأوضاع المستشفيات وإصلاحها وتطويرها وإصلاح أحوال الأطباء العلمية والمادية وقد تم إعداد مشروع القانون بعد دراسة قوانين التأمين الصحي فى دول أوروبا المتقدمة ودراسة تجاربها وجعل المؤسسات والدولة ومكونات المجتمع المدنى شركاء فى رفع المستوى الصحى والخدمة الطبية للمواطن المصرى، هذا القانون هام جدا ومن خلال مناقشات لجنة الصحة بالمجلس أو تحت القبة فى الجلسة العامة لمناقشة مشروع قانون التأمين الصحي، سيتم فتح هذا الملف الصحى الهام والأوضاع الصحية الحالية وتحسينها، لا نريد إعانات ولكن استثمارات.

=التقيت بالسياسى الأمريكي نك إيركس القريب من الرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب والوفد المرافق له ماذا دار فى هذا اللقاء؟

-كان مستمعًا جيدًا، إلى ما يدور فى مجلس النواب من مناقشات، فهم متابعون لما يحدث فى المنطقة ومهتمون بمصر، وشرحت له أن لدينا فى البرلمان المصرى نواب يمثلون 20 حزبًا سياسيًا بالإضافة إلى المستقلين، وأن كل شرائح المجتمع ممثلة بالبرلمان المرأة والشباب وأساتذة الجامعات والعمال والفلاحين وذوي الاحتياجات الخاصة.

وتناولنا قضية الإرهاب وقلت له أن مصر تواجه الإرهاب وحدها بالنيابة عن العالم، وقال السياسى الأمريكي نك ايركس إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والإدارة الأمريكية الجديدة ستكون داعمة لمصر فى معركتها ضد الإرهاب، وأن أمريكا نفسها تعانى من الإرهاب والهجرة غير الشرعية، وأن الرئيس الأمريكى يرى فى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسًا قويًا وأنه معجب به منذ لقائه الأول به وقت أن كان ترامب مرشحًا للرئاسة، وقد تأكد ذلك من حفاوة استقبال الرئيس المصرى لزيارته الأخيرة لواشنطون ولقاءه بالرئيس الأمريكي الجديد ونائبه، وأعضاء الكونجرس الأمريكي والشركات الأمريكية، أمريكا تريد عودة العلاقات الأمريكية المصرية الحميمة إلى ماكانت عليها.

=هل أمريكا ستكون داعمة لمصر فى التنمية الاقتصادية وفى معركتها ضد الارهاب؟

-لا نريد إعانات، المصريون يريدون استثمارات أمريكية كبيرة فى مصر، وعلى العالم أن يتوحد لمواجهة الإرهاب وأن مجلس النواب كان له دوره فى مواجهة الهجرة غير الشرعية وأصدر تشريعًا صدر من المجلس، مصر قيادة وشعباً تريد السلام للعالم.

شارك الخبر على