بدرخان ومكي والشبراوي يحصدون جوائز النيل.. وشيحة يفوز بالتقديرية

ما يقرب من ٧ سنوات فى التحرير

أعلن الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، عن فوز المخرج على أحمد بدرخان «علي بدرخان» بجائزة النيل للفنون، فيما فاز الأديب الراحل الطاهر مكى بجائزة النيل للآداب، وفاز الدكتور صبرى الشبراوى بجائزة النيل للعلوم الاجتماعية، جاء ذلك مساء أمس الأحد، في المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور حاتم ربيع أمين عام المجلس، خلال اجتماع أعضاء المجلس للتصويت على جوائز الدولة.

جائزة الدولة للتفوق 

فقد فاز الروائي جار النبى الحلو في فرع الآداب، وفاز الدكتور محمد شومان والدكتورة منى حجاج واللواء نبيل لوقا في فرع العلوم الاجتماعية، و فاز كل من الدكتورة سهير عثمان، والفنان طارق التلمسانى في فرع الفنون.

جائزة الدولة التقديرية

فرع الفنون فاز كل من الفنان سمير خفاجى، الفنان التشكيلى أحمد شيحة، والدكتور صبرى منصور، وفى فرع الآداب فاز الكاتب مصطفى الضمرانى، والدكتور نبيل عبد الحميد، و الدكتور محمد زكريا محمد عنانى «زكريا عنانى»، وفى فرع العلوم الاجتماعية، فاز الراحل الدكتور مصطفى لبيب، والدكتور شاكر عبد الحميد، والدكتور محمد رياض.

جوائز الدولة التشجيعية لعام 2016

بفرع الفنون، فاز الدكتور السيد إبراهيم محمد قنديل عن العمل المرقم 2/16 ضمن «مجموعة أعمال من معرض السودان» فى مجال فن الجرافيك، كما فاز أيمن لطفى محمود فهمى «أيمن لطفى»، فى مجال فن التصوير الضوئي عن مجموعة أعمال من الفوتوغرافيا المفاهيمية والفوتوغرافيا السريالية من معرض المتحفي.

وفى مجال العزف على آلة الناى العربى، فقد فاز هانى حامد محمد البدرى «هانى البدرى» عن ساكسولة مع الأوركسترا السيمفونى، وفى مجال الديكور المسرحي فاز عمرو الأشرف سعد محمد صالح الدالى «عمرو الأشرف»، عن عمله: تصميم ديكور لعرض مسرحي راقص باسم «الفيل الأزرق».

كما فاز جرجس شكرى بشاى «جرجس شكرى» فى مجال النقد المسرحي عن كتاب «الخروج بملابس المسرح»، وفى مجال المهارات والمعارف الشعبية المرتبطة بحرفة شعبية، فاز إبراهيم عبد الحميد إبراهيم البريدي عن عمله مجموعة أعمال من معرض «الليلة الكبيرة».

وفى مجال الحفاظ المعمارى والعمرانى وإعادة التأهيل والتطوير، فاز مناصفة كل من المهندس رامز إبراهيم عزمي، والمهندس عماد فريد ميخائيل، وذلك عن مشروع «ترميم المسجد العتيق بسيوة»، وقد حجبت جائزة مونتاج الفيلم الروائى الطويل، كما فاز شعبان عبد الحكيم محمد سيد، فى مجال اتجاهات الرواية بعد نجيب محفوظ عن كتابه «اتجاهات الرواية العربية من (1960 حتى 2010)».

بمجال الرواية التاريخية فاز الروائي أيمن رجب طاهر محمد عن روايته «القحط» وقد فاز الأستاذ سمير مصطفى توفيق الفيل فى مجال المجموعة القصصية عن «جبل النرجس»، وفى مجال ديوان الشعر فازت الشاعرة سلمى الغريب محمد فايد عن ديوانها الشعري «ذاكرة نبي لم يرسلي».

فيما حجبت جائزة المسرحية الشعرية، أما مجال ترجمة الأعمال الفكرية، ففاز عبد الرحيم يوسف رمضان ماضى، عن كتابه «ثلاث دراسات حول الأخلاق والفضيلة»، وفي مجال الرسوم لسلسلة كتب الأطفال ما قبل المدرسة، فاز محمد مصطفى محمود عبد الرحمن عطية عن سلسلته «كارم وحكاياته المسحورة».

بجائزة الدولة التشجيعية فرع العلوم الاجتماعية، فقد فاز فى مجال الشباب، الدكتور حاتم منصور شفيق الجوهرى عن كتابه «تأملات فى المسألة اليهودية»، وقد حجبت الجائزة فى مجال الكتاب والنشر، وفي مجال الثقافة البيئية، فاز الدكتور سمير محمد خواسك عن كتابه «بحر الرمال الأعظم»، كما تم حجب الجائزة فى مجال علوم الإدارة.

وفى مجال الدراسات الاجتماعية فاز الأستاذ محمود أحمد فضل محمود عن كتابه «العديد فى أسوان»، وفى مجال التاريخ، فاز الدكتور وائل إبراهيم الدسوقى عن كتابه «تاريخ علم المصريات»، أما فى مجال الثقافة العلمية؛ فقد فاز الأستاذ الدكتور أحمد دويدار عبده علي البسيوني عن كتابه «التعليم فى مصر».

وفى فرع العلوم الاقتصادية والقانونية، فقد حجبت الجوائز فى المجالات التالية؛ مجال فلسفة القانون وتاريخه، مجال قوانين التجارة (قانون تجارى، علاقات تجارية دولية، قانون بحري، قانون جوي)، ومجال الدراسات الشرق أوسطية، ومجال الفكر والنظرية السياسية، ومجال تمويل التنمية بين الاعتماد على الذات والاقتراض من الخارج، ومجال سياسات مناهضة التمييز.

وقد فازت الدكتورة ماجدة أحمد إسماعيل شلبي في مجال السياسات الاقتصادية والعدالة الاجتماعية،عن كتابها «المالية العامة واقتصاديات الرفاهية »، أما فى مجال ثقافة المواطنة وحقوق الإنسان، فقد فاز الدكتور شريف يوسف حلمي خاطر عن كتابه «حرية تداول المعلومات بين المنع والإباحة».

شارك الخبر على